Allahuakbar

عن نفسي @ about me

Foto saya
Tangkak , Ledang, Johor Darul Takzim, Malaysia
ismi nazri,,ana juhuri walakin laisa haqqan...aktakiq bi kitabillaah wasunnah nabawiyyah..wa an 6 min 7 akhwan..darastu fi jameah assultan idris attarbawiyyah bitakhasus lugha arabiyah..wa insyaallah saakun mualim mubajjalan li difaie dual islamiyah wahayati islamiyah...amin

Jumaat, 13 Ogos 2010

Perbentangan hari esok..sebahagian sahaja :)

اثر الإسلام في الأدب والثقافة في عصر خلفاء الرشدين والاموي 
الكتابة في عهد الخلفاء الراشدين
بدأت الكتابة العربية بخطى (المبسوط والمقور) المبسوط هو الهندسي ذو الزوايا المحكمة الرسم وتستعمل فيه الآلات الهندسية إن كان كبيرًا، والمقور هو الذي فيه تدوير ويكتب بالقلم وهو خط شائع للتدوين اليومي. كانت الكتابة في ذلك الوقت غير منقوطة ولا مشكولة، والتبس على الناس بعض الحروف فخلطوا بينها خاصة بعد انتشار الإسلام واختلاط المسلمين بالأعاجم، فداخل الكلام كثير من اللحن، وسمع الصحابة كثيرًا من الناس يقرءون القرآن قراءة فيها كثير من التحريف والتصحيف بسبب التباس الحروف عليهم فخافوا أن يمس ذلك القرآن فكان (أبو الأسود الدؤلي) أول من نقط المصاحفوذلك في خلافة (معاوية بن أبي سفيان)، وسمي ذلك (بنقط الشكل)، وتم في خلافة (عبد الملك بن مروان) إصلاح ثان بعد أن كثر التصحيف في أواخر القرن الأول الهجري حيث أمر (الحجاج بن يوسف الثقفي)، كلاً من (نصر بن عاصم) و(يحيي بني يعمر)، بوضع نقاط للحروف المتشابهة لتميزا بعضًا عن بعض وسمي ذلك (بنقط الإعجام). ثم قام (الخليل بن أحمد الفراهيدي) بإزالة مشكلة ازدواجية نقط الشكل ونقط الإعجام فأبدل نقط الشكل بالحركات ووضع ثماني علامات هي
 (الفتحة والضمة والكسرة والسكون .والشدة والمدة والهمزة وهمزة الوصل
،. شعر في هذه العصر
في هذه الفترة انتهت الحروب التي كانت تثيره وكذلك الشأن في المدينة الا بعض القصائد التي نظمت في مناسبات كبيرة ولو ذهبنا الى نجد والحجاز لوجدنا منهم من لم يتعمق الايمان في قلوبهم وخير من يمثلهم الحطيئه وهو تلميذ لزهير حيث انه اول من سارع الى الردة وهجا ابا بكر ومنهم ايضا الشماخ وله ديوان مطبوع وهو كثير الهجاء بالقوس والحمر حيث انه اسلم واخذ يمدح عمر في شعره,.

1 ulasan: