Allahuakbar

عن نفسي @ about me

Foto saya
Tangkak , Ledang, Johor Darul Takzim, Malaysia
ismi nazri,,ana juhuri walakin laisa haqqan...aktakiq bi kitabillaah wasunnah nabawiyyah..wa an 6 min 7 akhwan..darastu fi jameah assultan idris attarbawiyyah bitakhasus lugha arabiyah..wa insyaallah saakun mualim mubajjalan li difaie dual islamiyah wahayati islamiyah...amin

Rabu, 18 Ogos 2010

Salam Ramadhan..

Salam semua, produk SN Beautycare adalah produk berasaskan alam semulajadi (organik) keluaran bumiputera yang mendapat pengiktirafan halal oleh IFRC Asia.


Gunakan tanpa ragu-ragu..

DAPATKAN SEGERA!!!!

Salam semua, Sabun Lintah dirumus dari pati lintah, minyak zaitun, serai wangi dan madu organik untuk mengatasi masalah kulit muka spt menghilangkan jeragat dan jerawat, menegangkan kulit muka dan mengurangkan kedutan. Juga berkesan mengatasi masalah penyakit kulit spt gatal2 dan kulit kering; dan berkesan membentuk da...n menegangkan payudara dan bahagian punggung wanita. Sesuai utk semua peringkat umur. Dptkan dgn harga RM18.90 sekotak.


Sabun Resdung adalah produk hebat diperbuat dari bahan organik untuk merawat simptom2 resdung spt mencegah hidung tersumbat, kegatalan pada seluruh muka dan mengurangkan bersin terutama pd waktu pagi; dan mengatasi masalah jerawat batu/halus. Hubungi kami untuk membuat tempahan anda sekarang!

Salam semua, satu lagi sabun skrub yg berkesan adalah Sabun Skrub Oat. Istimewa utk mereka yg mempunyai kulit yg sensitif. Ia berfungsi utk menghilangkan noda2 hitam/white head/black head selain merawat wajah lebih cerah dan sekata.

Harga adalah sama RM10.90 sekotak.

Salam semua, Sabun Skrub Pulut Hitam sgt sesuai untuk mencuci dan menanggalkan sel2 kulit mati dan mengatasi masalah kulit muka yg kusam dan kurang bermaya. Ia membantu mempercepatkan proses rejuvenasi kulit dan menjadikan kulit muka anda lebih menyerlah dan segar! Disyorkan pemakaiannya bersama sabun lintah. Boleh didapati pd harga yg berpatutan, RM10.90 sekotak

Salam semua, sabun strawberry adalah sabun yg paling berkesan untuk mencerahkan kulit wajah secara semulajadi dalam beberapa hari sahaja tanpa pengelupasan kulit. Sangat sesuai bg anda yg bekerja di luar pejabat dan terdedah kepada cahaya matahari kerana ia dpt mengelakkan kesan terbakar/sunburn. Harganya RM10.90 sahaja!

Selasa, 17 Ogos 2010

Jumaat, 13 Ogos 2010

Kelewatan..hehehhe

Alhamdulliah...dah lepas  satu kerja,.prezent subjek dr Helmi..wteverpun aku ase lega walupn sampi lmbt kelas ad kmptan nk wat perbntgn,,,tq kpd yg mmhmi diri ini...saya buat yg terbaik untuk diri saya..petang saye nk blek kampong..............uhuhuhu...xsbar nk jumpe fmly.

Perbentangan hari esok..sebahagian sahaja :)

اثر الإسلام في الأدب والثقافة في عصر خلفاء الرشدين والاموي 
الكتابة في عهد الخلفاء الراشدين
بدأت الكتابة العربية بخطى (المبسوط والمقور) المبسوط هو الهندسي ذو الزوايا المحكمة الرسم وتستعمل فيه الآلات الهندسية إن كان كبيرًا، والمقور هو الذي فيه تدوير ويكتب بالقلم وهو خط شائع للتدوين اليومي. كانت الكتابة في ذلك الوقت غير منقوطة ولا مشكولة، والتبس على الناس بعض الحروف فخلطوا بينها خاصة بعد انتشار الإسلام واختلاط المسلمين بالأعاجم، فداخل الكلام كثير من اللحن، وسمع الصحابة كثيرًا من الناس يقرءون القرآن قراءة فيها كثير من التحريف والتصحيف بسبب التباس الحروف عليهم فخافوا أن يمس ذلك القرآن فكان (أبو الأسود الدؤلي) أول من نقط المصاحفوذلك في خلافة (معاوية بن أبي سفيان)، وسمي ذلك (بنقط الشكل)، وتم في خلافة (عبد الملك بن مروان) إصلاح ثان بعد أن كثر التصحيف في أواخر القرن الأول الهجري حيث أمر (الحجاج بن يوسف الثقفي)، كلاً من (نصر بن عاصم) و(يحيي بني يعمر)، بوضع نقاط للحروف المتشابهة لتميزا بعضًا عن بعض وسمي ذلك (بنقط الإعجام). ثم قام (الخليل بن أحمد الفراهيدي) بإزالة مشكلة ازدواجية نقط الشكل ونقط الإعجام فأبدل نقط الشكل بالحركات ووضع ثماني علامات هي
 (الفتحة والضمة والكسرة والسكون .والشدة والمدة والهمزة وهمزة الوصل
،. شعر في هذه العصر
في هذه الفترة انتهت الحروب التي كانت تثيره وكذلك الشأن في المدينة الا بعض القصائد التي نظمت في مناسبات كبيرة ولو ذهبنا الى نجد والحجاز لوجدنا منهم من لم يتعمق الايمان في قلوبهم وخير من يمثلهم الحطيئه وهو تلميذ لزهير حيث انه اول من سارع الى الردة وهجا ابا بكر ومنهم ايضا الشماخ وله ديوان مطبوع وهو كثير الهجاء بالقوس والحمر حيث انه اسلم واخذ يمدح عمر في شعره,.

Assigment dalam proses...

المصباح في المعاني والبيان والبديع , تاليف الإمام ابي عبدالله بدرالدين بن مالك الدمشقي, الشهير بابن الناظم , المتوفى سنة 686 ه , حقق الكتاب وقدم له بدراسة في تاريخ البلاغة, الدكتور عبد الحميد هنداوي .

نبذة حياة المؤلف

ولد بجبان بالأندلس, وهاجر مع والده إلى دمشق, وتلقي العلم عليه ووقع بينه وخشة للهوه ومجونه وعشرة ما لا ينبغي لمثله معاشرته. وذكر الصدفي في الترجمته أنه كان إماما ذكيا فهيما حاد الخاطر إماما في النحو إماما في المعاني , والبيان و والبديع و والعروض , والمنطق , جيد المشاركة في الفقه والاصول , وأنه أخذ عن والده وجرى بينه وبين والده وحشة, سكن لأجلها بعلبك , فقرأ عليه بها جماعة منهم بدرالدين بن زيد, فلما مات والده طلب إلى دمشق وولي وظيفة والده وسكنها, وتصدى للاشتغال والتصنيف, وكان اللعب يغلب عليه والعشرة, وحكى لي الشيخ الإمام العلامة شهاب الدين محمود الكاتب- رحمة الله نعالى-حكاية جرت له مع الامير علم الدين سنجر الدواداري وهي غريبة ما أوثر ذكرهاو وحكى لي غيره عنه ما يوافقها من اللعب.


 
الهجرة إلى المشرق

هاجر ابن مالك إلى المشرق الإسلامي في الفترة التي كانت تتعرَّض قواعد الأندلس لهجمات النصارى، وكان الاستيلاء على "جيان" مسقط رأس ابن مالك من أهداف ملك قشتالة، وكانت مدينة عظيمة حسنة التخطيط، ذات صروح شاهقة، وتتمتع بمناعة فائقة بأسوارها العالية، وقد تعرَّضت لحصار من النصارى سنة (327هـ = 1230م)، لكنها لم تسقط في أيديهم. وأرجح أن يكون ابن مالك قد هاجر عقب فشل هذا الحصار إلى الشام، وهناك استكمل دراسته، واتصل بجهابذة النحو والقراءات، فتتلمذ في دمشق على "علم الدين السَّخاوي" شيخ الإقراء في عصره، و"مكرم بن محمد القرشي"، و"الحسن بن الصباح"، ثم اتجه إلى "حلب"، وكانت من حواضر العلماء، ولزم الشيخ "موفق الدين بن يعيش" أحد أئمة النحو في عصره، وجالس تلميذه "ابن عمرون".

وقد هيأت له ثقافته الواسعة ونبوغه في العربية والقراءات أن يتصدر حلقات العلم في حلب، وأن تُشَدّ إليه الرِّحال، ويلتف حوله طلاب العلم، بعد أن صار إمامًا في القراءات وعِلَلها، متبحِّرًا في علوم العربية، متمكنًا من النحو والصرف لا يباريه فيهما أحد، حافظًا لأشعار العرب التي يُستشهد بها في اللغة والنحو.
ثم رحل إلى "حماة" تسبقه شهرته واستقر بها فترة، تصدَّر فيها دروس العربية والقراءات، ثم غادرها إلى القاهرة، واتصل بعلمائها وشيوخها، ثم عاد إلى دمشق، وتصدر حلقات العلم في الجامع الأموي، وعُيِّن إمامًا بالمدرسة "العادلية الكبرى"، وولِّي مشيختها، وكانت تشترط التمكن من القراءات وعلوم العربية، وظلَّ في دمشق مشتغلاً بالتدريس والتصنيف حتى تُوفِّي بها

تلاميذه

تبوأ ابن مالك مكانة مرموقة في عصره، وانتهت إليه رئاسة النحو والإقراء، وصارت له مدرسة علمية تخرَّج فيها عدد من النابغين، كانت لهم قدم راسخة في النحو واللغة، ومن أشهر تلاميذه: "بدر الدين بن جماعة" قاضي القضاة في مصر، و"أبو الحسن اليونيني" المحدِّث المعروف، و"ابن النحاس" النحوي الكبير، و"أبو الثناء محمود الحلبي" كاتب الإنشاء في مصر ودمشق، وابنه "بدر الدين"، وقد
خلف أباه في وظائفه، وشرح ألفية والده
مؤلفاته

كان ابن مالك غزير الإنتاج، تواتيه موهبة عظيمة ومقدرة فذَّة على التأليف، فكتب في النحو واللغة والعروض والقراءات والحديث، واستعمل النثر في التأليف، كما استخدم الشعر في بعض مؤلفاته، ومن أشهر كتبه في النحو: "الكافية الشافية"، وهي أرجوزة طويلة في قواعد والصرف، وكتاب "تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد" جمع فيه بإيجاز قواعد النحو مع الاستقصاء؛ بحيث أصبح يُغني عن المطوَّلات في النحو، وقد عُنِي النحاة بهذا الكتاب، ووضعوا له شروحًا عديدة.
وله في اللغة: "إيجاز التصريف في علم التصريف"، و"تحفة المودود في المقصور والممدود"، و"لاميات الأفعال"، و"الاعتضاد فيالظاء والضاد".
وله في الحديث كتاب "شواهد التوضيح لمشكلات الجامع الصحيح"، وهو شروح نحوية لنحو مائة حديث من صحيح البخاري



ألفية ابن مالك

والألفية هي أشهر مؤلفات ابن مالك حتى كادت تطغى بشهرتها على سائر مؤلفاته، وقد كتب الله لها القبول والانتشار، وهي منظومة شعرية من بحر "الرجز"، تقع في نحو ألف بيت، وتتناول قواعد النحو والصرف ومسائلهما من خلال النظم بقصد تقريبهما، وتذليل مباحثهما، وقد بدأها بذكر الكلام وما يتألف منه، ثم المعرب والمبني من الكلام، ثم المبتدأ والخبر، ثم تتابعت أبواب النحو بعد ذلك، ثم تناول أبواب الصرف، وختم الألفية بفصل في الإعلال بالحذف، وفصل في الإدغام.



ومن نظمه ما قاله في الكلام وما يتألف منه:



كَلامُنَا لَفْظٌ مُفِيدٌ كَاسْتَقِم



واسْمٌ وَفِعْلٌ، ثمَّ حَرْفٌ - الكَلِمْ



واحدُهُ كلِمَةٌ والقَوْل عَـمْ



وكِلْمَةٌ بها كـلامٌ قـد يُؤَمْ



بالجَرِّ والتَنْوِين والنِّدَا، وَأَلْ



وَمُسْنَدٍ للاسْم تَمييزٌ حَصَلْ



بتا فَعَلْتُ وَأَتت ويا افْعَلِي



ونُونِ أَقْبِلَنَّ فِعْلٌ يَنْـجَلِي



التزم ابن مالك في الألفية المنهج الاختياري الانتقائي، الذي يقوم على المزج بين مذاهب النحاة دون ميل أو انحياز، والتخير منها والترجيح بينها، وهو منهج التزمه في مؤلفاته كلها. كما توسَّع في الاستشهاد بالحديث النبوي، واتخذه أساسًا للتقعيد النحوي إلى جانب الاستشهاد بالقرآن الكريم بقراءاته المختلفة وأشعار العرب.
يُذكر لابن مالك أنه وضع عناوين جديدة لبعض مسائل النحو، لم يستخدمها أحد قبله من النحاة، مثل باب "النائب عن الفاعل"، وكان جمهور النحاة قبله يسمُّونه: "المفعول الذي لم يُسمَّ فاعله"، و"البدل المطلق" بدلاً من قولهم "بدل كل من كل"، و"المعرف بأداة التعريف" بدلاً من "التعريف بأل".

 

شروح الألفية
ولقد لقيت ألفية ابن مالك عناية كبيرة من العلماء، فقام بعضهم بشرحها وإعراب أبياتها، أو وضع حواشٍ وتعليقات عليها، وقد زاد عدد شرَّاح الألفية على الأربعين، من بينهم ابن مالك نفسه، وابنه "محمد بدر الدين" المتوفَّى سنة (686هـ = 1287م)، غير أن أشهر شروح الألفية وأكثرها ذيوعًا هي:

 
- أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك: للنحوي الكبير جمال الدين بن هشام الأنصاري المتوفَّى سنة (761هـ = 1359م)، وقد حقَّق هذا الكتاب العالم الجليل محمد محيي الدين عبد الحميد، وصنع له شرحًا باسم "عدة السالك إلى تحقيق أوضح المسالك"، في أربعة مجلدات، وقد رُزِق الكتاب وشرحه القبول، فأقبل عليه طلاب العلم ينهلون منه حتى يومنا هذا.







غلاف كتاب شرح ابن عقيل
- شرح ابن عقيل لقاضي القضاة بهاء الدين عبد الله بن عقيل، المتوفَّى سنة (769هـ = 1367م)، وهو يمتاز بالسهولة وحسن العرض، وقد حقَّق الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد هذا الكتاب، ونشره في أربعة أجزاء مع تعليقه عليه بعنوان "منحة الجليل بتحقيق شرح ابن عقيل"، وقد لقي هذا الشرح قبولاً واسعًا، ودرسه طلبة الأزهر في المرحلة الثانوية.



- "منهج السالك إلى ألفية ابن مالك" المعروف بـ"شرح الأشموني"، لأبي الحسن علي نور الدين بن محمد عيسى، المعروف بالأشموني، المتوفَّى سنة (929هـ = 1522م)، وهذا الشرح يُعَدّ من أكثر كتب النحو تداولاً بين طلبة العلم من وقت تصنيفه إلى الآن، وهو من أغزر شروح الألفية مادة، وأكثرها استيعابًا لمسائل النحو ومذاهب النحاة.


وبلغت العناية بأبيات الألفية أن قام بعض العلماء بإعرابها مثلما فعل الإمام "خالد الأزهري" المتوفَّى سنة (905هـ = 1499م) في كتابه "تمرين الطلاب في صناعة الإعراب"، كما قام بعض العلماء بشرح شواهد شروح الألفية، مثلما فعل "بدر الدين العيني" المتوفَّى سنة (855 هـ = 1451م) في كتابه "المقاصد النحوية في شرح شواهد شروح الألفية".